وزير السياحة : لم نحدد فترة موسم العمرة الحالى حتى الآن

2018/10/10 02:30 ص
هشام إدريس: زيادة الوكلاء السعوديين إلى 800 شركة يشعل المنافسة ويأتي في مصلحة المعتمر
قال يحيى راشد، وزير السياحة لـ«الشروق»: إنه لم يتخذ حتى الآن قرارا بتحديد فترة موسم العمرة للعام الهجرى الحالى، انتظارا لانعقاد اللجنة العليا للحج والعمرة بالوزارة. 
 
ولم يشر راشد إلى موعد انعقاد اجتماع اللجنة العليا للحج.
 
وتترقب شركات السياحة إعلان الوزارة لفترة موسم العمرة للعام الهجرى الحالى، وسط مخاوف من أن تقلص الوزارة موسم العمرة كما فعلت العام الماضى حينما حددت الموسم بثلاثة أشهر فقط هى رجب، وشعبان، ورمضان.
ووفقا للآليات والضوابط التى تحددها وزارة السياحة، تقوم شركات السياحة بتنظيم برامجها للعمرة، وتحديد أسعارها.
 
ومن جانب آخر، قالت إيمان سامى، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة إنها لم تبلغ حتى الآن بموعد انعقاد العليا للحج والعمرة.
 
وقال باسل السيسى، رئيس لجنة السياحة الدينية السابق، إنه لا يتوقع تأخير إعلان الضوابط، مشيرا إلى أن الوزارة ستعلن الضوابط خلال الشهر الحالى على أن تبدأ البرامج الشهر القادم.
 
وحذر السيسى من أن تأخر ضوابط العمرة سيؤدى إلى لجوء المواطنين للتعامل مع برامج عمرة على الانترنت بحيث يتم الحجز والحصول على التأشيرة من خلال القنصلية مباشرة، «وهذا النظام سيؤدى إلى زيادة التكلفة 10 أضعاف».
 
وقال السيسى إنه لا يوجد فى القانون ما يمنع الشركات من التعامل مباشرة وتنظيم برامج وابلاغ الوزارة بها، مضيفا أن التعامل الفردى سيؤدى إلى زيادة التكاليف وارتفاع أسعار البرامج.
 
ومن جانب آخر، توقع ايهاب عبدالعال أمين صندوق غرفة شركات السياحة الأسبق، أن يتم فتح الباب لتنظيم برامج العمرة بداية من الشهر القادم، مشيرا إلى أنه من الصعب أن يتم تحديد موسم العمرة بثلاثة أشهر فقط كما حدث العام الماضى.
 
وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت عن ضوابط العمرة الجديدة قبل أسبوعين، وسمحت بإضافة عدد كبير من الشركات السعودية المنظمة لرحلات العمرة ليرتفع عددها إلى 750 شركة، بدلا من 50 شركة فقط، مع تخصيص 50 ألف تأشيرة لكل شركة سعودية على أن تتعامل كل شركة مع 5 شركات سياحة فقط من كل دولة، وبحد أقصى 5 آلاف تأشيرة لكل وكيل خارجى، (شركة السياحة فى الدولة الإسلامية)، فضلا عن أن جميع تأشيرات العمرة للموسم الجديد ستكون إلكترونية.