ضوابط السعودية الجديدة تؤخر انطلاق موسم العمرة «تقرير»

2018/10/10 02:29 ص
تستعد وزارة السياحة وقطاع الرقابة على الشركات السياحية لموسم العمرة الجديد، الذي بدأ خلال الأيام القليلة الماضية، إلا أنه حتى الآن لم تصل الضوابط الجديدة المنظمة للعمرة من قبل المملكة العربية السعودية لبدء إطلاق الرحلات.
 
تأشيرات العمرة
والأمر الجديد الذي لم تكن وزارة السياحة وغالبية الشركات المنظمة مستعدة له هو أن تأشيرات العمرة سيتم إصدارها في ورقة مستقلة وليس في جوازات السفر كما هو المعهود، كما أن الضوابط اشترطت ألا يزيد حجم أعمال أية شركة خارجية عن 5 آلاف معتمر، فماذا ستفعل الشركات والمواطنون الراغبون في أداء العمرة هذا الموسم تجاه الإجراءات الجديدة ؟ 
 
الضوابط الجديدة
ترى إيمان سامى، رئيس لجنة السياحة الدينية بلجنة تسيير أعمال غرفة شركات السياحة، أن الغرفة ووزارة السياحة لم يتم إخطارها رسميا بالضوابط الجديدة، التي وضعتها وزارة الحج السعودية لموسم الجديد، وبالتالى لن يتم اتخاذ اية اجراءات فيما يتعلق بنظام رحلات العمرة الا بعد وصول الضوابط إلى الجهات المعنية في مصر بشكل رسمى.
وذكرت أنه بعد وصول الضوابط، سيتم مراعاة البنود الجديدة بها، وتقوم وزارة السياحة بالتنسيق مع الغرفة بوضعها لتنظيم رحلات العمرة.
 
حجز الفنادق والتنقلات
وأضافت «إيمان» أن الشركات المنظمة يجب أن تكون مستعدة لتنفيذ جميع الإجراءات الخاصة برحلات العمرة إلكترونيا بما في ذلك توثيق عقود السكن وحجز الفنادق والتنقلات، وذلك بالتنسيق مع الوكيل السعودى المتعاقد معه، ضمن الخمسة الشركات التي حددتها الضوابط للوكيل السعودى في كل دولة إسلامية، الأمر الذي يتطلب وجود كيانات من الشركات السياحية تقوم بتوفير متطلبات المنظومة الإلكترونية لرحلات الحج والعمرة.
 
ومن جانبه، أكد صبح عبد الفتاح، عضو اللجنة العليا للحج السياحى، أن فحص اتوبيسات العمرة لم يبدأ الا بعد وضع الضوابط المنظمة للرحلات خلال الموسم الحالى، ليتم إجراء الكشف الطبى على السائقين.
 
الأتوبيسات السياحية
وقال «عبد الفتاح» إن وزارة السياحة ستبدأ في الفحص الدوري على الأتوبيسات السياحية الخارجية بالقاهرة خلال أيام، وأول أكتوبر المقبل بالمحافظات السياحية، حيث ستسافر لجان من تفتيش الإدارة إلى المحافظات لإجراء الفحوصات، وإصدار المحاضر فورا وإرسالها إلى الوزارة في نفس الوقت. 
وتشمل المحافظات «البحر الأحمر، جنوب سيناء، الأقصر، أسوان، الإسكندرية، مطروح، وكذلك محافظات الدلتا».